الثلاثاء، 4 يناير 2011

معلقتي يسألني اليافعي100بيت تحدي

معلقة/قصيدة يسألني اليافعي100 بيت

هذي قصيده قلتها في دبي
وانا في الفتره الماضيه مع اختي هناااااك
وصار ان الشاعر اليافعي تحداني وقال /أن شعراء هاليومين يكتبوا من 7-9 أبيات
وتحداني أرتجل له مية بيت ........وصار والله وفقني 


(((يسألني اليافعي)))


يسألني اليافعي يا السوسنه
         
          ........................هل تقدري تكتبي بالفخر مية بيت
فقلت ياليافعي ياشيخ ماتدري
         
          ...................أني شَهيرة عمان قد ذاع بيَّ الصيت
أسموني السوسنه الدره وذا قَدري
         
          .....................وأنا زُليخةْ قصيدي قُلت لجله هَيت
شيطان ساكن براسي مكتمل بدري
         
          ....................في مثل شعري أجبني هل بربك ريت
فقال لي اليافعي دقيت لك صدري
         
          ......................لوقدها كلمتك الراس لك أهديت
بدأت بإسم الإله الواحد الفردي
         
          ...........................إللي عليه إتكالي وكل ما أبديت
أنا بإسمي حروفٍ ريحها السدري
         
          ........................السين سنة نبينا ع التقى رُبيت
والواو والله ربي واضحٍ نُدري
         
          ......................ما بنت حوى كمثلي بالحُسن أُعطيت
والفخر أمره يسير يزيد بي خُدري
         
          ............................أخزنه قَاتْ وأشّعربه إذا حَنيت
يا أرض اليمن لاتزيدي الشوق في خِدري
         
          .......................ضج السكون بقصيدي للنسب وآليت
والسين الأخرى نثرت السوسن الدِري
         
          ...........................منضومة الفن والحاني إذاغنيت
والنون نور الجبين الكوكب الدُري
         
          .........................إللي عليه الجمال يشع لآصَديت
اما أُصولي فأنا لله بس دري
         
          .....................السيده والشرف من كل صوب وحيت
يا يافعي إتقي الله في هدري
         
          ......................وقتي معك بس أقولك لاتقل ياليت
الرد ماهو حكي أعداء بالغدري
         
          .....................الرد صافي فهل بالأمر قد شكيت
وإن كان طلعت حروفي ليلة القدري
         
          .......................فإبتهل يارجل هل من قبل صليت
ما رام أحدٌ علي وليه ما ادري؟!
         
          ......................يمكن لجل مايقولوا الحي فيها ميت؟!
دعيت ربي يصيبك بالمرض جدري
         
          .......................إن كان ردي قليلٍ أو أصب الزيت؟؟
والنار تضرم بجوفي والشعر قِدري
         
          .......................والليل تطرب نجومه وبالجزايل جيت
إسمي أنا السوسنه ماخالطه كَدري
         
          ..........................والبيت لوجى تحدي أرد مية بيت
***************************************
فقال يكفي قصيدك فت بي صبري
         
          ........................إما أجيلك عمان أو تجيني البيت
فقلت حالك عسيرٍ سال لك حبري
         
          .....................والروح توصل وقبل الظل لك ماشيت
أبناء عمي وانا في حبهم م أبري
         
          ........................ما بيع أهلي ولو بشعارك إنجنيت
أدري الغرام يزيد والشوق بك يبري
         
          .....................ما أنته بأول ضحيه "إبليس له اغويت"
وإللي يجيلي عدوٍ حافرٍ قبري
         
          ............................أحوله بي متيم آمره ونهيت
وإللي يجيني ودودٍ بالزهر بري
         
          .....................أنا اجعله لي أخو وحدود له حطيت
وإللي يجيلي أخو مسافة الشبري
         
          ....................انا أجعله لي سند والرأي له اعليت
إسمع نصيحة عدوك دامها تبري
         
          ....................فيك الجروح وعليها راسهم حبيت
وأترك نصيحة صديقٍ مازجه كِبري
         
          ........................مهما يفيدك يضرك لو لهم راعيت
من شاف نفسه كبيره فضه وتبري
         
          .....................مجنون عايش وهم في مثله إستبليت
إترك مجالسه لو جلستك في البري
         
          .......................مشاهد العنز يفرح راعي الوانيت
واجعل طموحك ع قد هدومك الغبري
         
          ....................ومن طالع الناس يولع مثلما كبريت
مايعود شيٍ حَسبته كسرك الجبري
         
          ........................إلا كما بالمُحلل عَاد وإستفتيت
ومن خان عهده وجانا كيف له نبري؟!
         
          .....................الترك اولى وانا عن مثله إستغنيت
وإن ماكفتك القصايد قول لي عَبري
         
          ........................وانا وبالله ربي بالشعر جاريت
وإن كنت تبغي الحكايا للقلم ببري
         
          .....................وببداء حكاية دعد لو للغز حليت
وسجاح قالت نبيه وصدق العَبري
         
          .......................كَم من نسا يدعن حتى ع رب البيت!
لاتصدق قولة مَره وهذا بعد خٌبري
         
          .........................كل النسا يكذبن سويت ما سويت
راعيل لما احبت يانفس فاعتبري
         
          .....................قدت قميص النبي هل بالسجن جازيت؟!
طبع النسا مشكله يانفس فاصطبري
         
          .......................وانا كذا من النسا قل لي إذا مليت
**********************
**********************
فقال لي اليافعي ياسوسنه شوري
         
          ........................تكملي مانقص يارب لك ناجيت
فقلت ربي كساني بالوجه نوري
         
          ......................والشعر عذب المذاق وزود به عانيت
قد كنت طفله صغيره زهرة الجوري
         
          .....................واخذ أنا ما أبي لو سعره إستغليت
واليوم لما المشاعر تعلن حضوري
         
          .....................عشقت همس القصيد وللشعر خاويت
الحرف لوما تشكل بيتي وسوري
         
          ........................أحرقه وانثر عبيره بربي انا إستقويت
ما كل شاعر زرع أرضه وهي بوري
         
          .....................تنبت زهر أو جرى فيها النهر ورويت
اما انا لو بصحرا تنبت زهوري
         
          .....................وانا كإبراهيم من وسط اللهب أونجيت
كفي يمين وحروفي بالصدق ثوري
         
          ........................وإلتفت المشنقه في رقبة العفريت
ما خفت أفقد مكاني واعلن نفوري
         
          ..........................مهره عنيده ولحقوقي انا إستوفيت
العمر يجري وأنا في نشوة غروري
         
          ............................الحر يقرب وعن غيره انا إستعليت
تَوجت نفسي أميرة جاه وقصوري
         
          ...........................واعلنت أني على عرشي انا إستوليت
ما احتاج غيري أنا لو مرت دهوري
         
          ........................الله ربي كفاني بإسم آل البيت
ربي كرمني بجمال وحكمة عصوري
         
          ........................كني انا المعجزه او منها أستوحيت
ادبت نفسي وأنا في حلها أموري
         
          ..........................لو ضاق بالعبد أمره بالدعا لجيت
عمان تبقى حياتي وعدت شهوري
         
          .........................وعمان تبقى غرامي منها إستحليت
وإن قلت لي شلذي يجعلك مشهوري؟؟
         
          ........................مليون معجب وانا من ضمنهم صفيت
متواضعه مع صحابي ووسط جمهوري
         
          .............................وإللي تعلا علي قبله انا هجيت
وإللي اتاني بهمسة صوت عصفوري
         
          ..........................يلزم مكانه وانا هالصوت له بحيت
مابين مرءه ورجل ياخوي محذوري
         
          ............................أوقع انا بالهوى عنه انا تقصيت
كم قيس ناح بغرامه بات مقهوري
         
          ...............................أعوذ بالله من كلمة انا حبيت
************************
فقال ياسوسنه ع البال بس مري
         
          .........................لو مر عابر سبيل صدفه وله لآقيت
فقلت له يارجل بس إتقي شري
         
          ......................ماتعرف إني عزيزه صحبتي تنقيت
راعي العسل ماكسر في جرته جري
         
          .....................كذا طموحي انا حققت له ولقيت
فقال شفت الشعر في عصره الحجري
         
          ......................والمستمع مافتهم ما كنت له وعيت
فقلت شمس الشعر تشع بالفجري
         
          .........................والشعر في ذروته بالأمر ما حابيت
بس الخطاء مننا قد شفت مايجري
         
          .........................نراقب الناس هل زلوا وهل أخطيت
مكانة الشعر تعلوا والأمر يَسري
         
          .............................والبعض أصبح يبيع كتمت او أفشيت
دع مال كسرى لكسرى والأمر مغري
         
          ......................أصبح عيال ال(----)شعار يالتصويت
الوضع يذهل عقول الفاهم الحري
         
          ......................ويضيع حق النقاش إذا له إستغبيت!
ابسالك ماتجد من لسعة الجمري؟
         
          ......................لجل إيش نبحث عن الماضي إذا تناسيت؟؟
فقال ياسوسن قد شاب بك شعري
         
          .......................كم لك عمر يابنت؟؟ بالله انا إسترقيت
فقلت عمري عشر من بعدها عشري
         
          ..........................معها ثلاثه عسى في عدها أوفيت
والحكمه اللي عليها فانيه عمري
         
          ..........................مخافة الله خير أينما وليت
لين لسانك ولأسلوبك معي طري
         
          .........................مافاد طول اللسان وراس له شجيت
جمع صحابك معك وخلي الغلا يجري
         
          ...........................تكسب قلوب البشر لو نيتك صفيت
الدنيا من كاسها صبت لي المري
         
          ...........................ومافادني كثر ظني يوم أنا ظنيت
والنذل يبقى نذل لو قلت تحت أمري
         
          .........................تجيك طعنة ظهر مهما لها تحاشيت
علمت نفسي أرتل طيبي وطهري
         
          ....................وأعامل الناس بأخلاقي فهل كفيت؟!
فقال ياسوسنه سيفي على نحري
         
          .....................إن تأمريني نحرت أو تحت رجلك جيت
فقلت ماهي القضيه حلفتي ونذري
         
          ............................الأمر غُصه فهل في غُصتي حسيت؟!
*********************************
فقال ياسوسنه وبآية الكرسي
         
          ......................وبإسم إله أرقيك وع النفس لك زكيت
فقلت ياليافعي إجلس على الكرسي
         
          ..........................عندي كلامٍ كبير ماقط به أدليت
المعركه حاميه والقايد الفرسي
         
          ............................أكد بأنه علي ناوي ورب البيت
يبغي أحبه غصب وألبس له الورسي
         
          .....................يا كيف أحبه انا وأمسي له إنزفيت!!!
يجهل باني أنا غطيتها شمسي
         
          .......................وراسي عنيد ولا عن رأي إرتديت
كثر علي الحصار ورام في حبسي
         
          .....................بس ما قدر يسكن إحساسي ولا زليت
المشكله من بغى هالحب يانفسي
         
          .........................والنفس مترفعه نفسي أنا عفيت
الجيش معهم حرس وكان الحكي الأمسي
         
          .........................النار تضرم وانا عن مثلهم هجيت
أعيش عيشة بدو وأطرب على همسي
         
          ......................واحيى فقيره ولا لغرورهم أرضيت
الله رزقني جمال وذاكره تنسي
         
          ....................لجل إيش أزعج جنابي دامني أُ نسيت
ضحك وليا إبتسم وقال لي قيسي
         
          ........................بعد المسافه أجل بالله إش سويت
جيت أكسبك بس خسرتك قبلها فلسي
         
          ..................وش حيلتي سوسنه بالدور لك صفيت
فقلت يالي على مجنونها قيسي
         
          ......................مالك معي من قدر حتى ولو قفيت
باودعك يا اخي والقلب ما يقسي
         
          ............................إلا إذا ما قست دنياي وتعنيت
ذكرى جميله معك حميتها بترسي
         
          ..........................والوقت عدى وانا بالباقيه ضنيت
واهل الشعر يشبهون السهم والقوسي
         
          .......................وما صاد سهمي سوى ما كنت له انجيت
كثر الحكي مشكله واليد لي تبوسي
         
          .......................إدعي عليها القطع ما دامك إستغنيت
لا تطلب الشاعره و الود محسوسي
         
          ...........................واظن ما عاد باقي غيرها إن جيت
فقال لي يامره قطعت لك روسي
         
          ..........................ماظنتي م البشر شعرك كما عفريت
جندت لك هالقلب في جيشها الروسي
         
          ............................وإن صح ظني يجيني ردكم عوفيت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق